شله imkha

شله imkha
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لا وصايه على المجتمع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ibrahem
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 440
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: لا وصايه على المجتمع   الخميس يناير 15, 2009 7:37 pm

د. عبدالله مرعي بن محفوظ

سابقاً لم تكن كلمة (المسئول) تعطي دلالة أو انطباعاً للمُتلقي سوى أنه موظف دولة، وهذه الكلمة تعني أنه يمثل النظام حين لا تكون قواعد القانون واضحة لتسيير الأعمال، أما اليوم فقد اختلفت الأمور، لأن الأنظمة والقوانين أصبحت مكتملة، فلا يعقل أن نسير وكأن الحياة العملية ليس فيها نظام واضح فتستوجب كل هذا السيل من الإجراءات المتخذة من (المسئول) ليكون هناك إنتاج، أو على الأقل ضبط بيروقراطي وفق منهج (أنا موجود).
سوف أدخل سريعاً في الموضوع (منتدى جدة الاقتصادي)، وأقول: نحن نحتاج إلى شخصية فيها حكمة (مسئول) رسمي وجسارة (قيادي) من القطاع الخاص، نعم نريد تركيبة فريدة لشخص تستطيع تجاوز مكونات البيروقراطية التي تخلق المعوقات بسبب أو بدون سبب.
هذه الشخصية يجب أن تظهر الآن، ولدينا الفرصة في شخصيتين الاولي معالي وزير التجارة والصناعة، لأنه يحمل صفة رسمية وصفة سابقة وهو انه احد رواد القطاع الخاص، الشخصية الثانية هو رئيس مجلس الغرف السعودية، لانه يحمل صفتين، الأولى هو المسئول عن انجازات الغرف السعودية، والثانية انه المشرف العام على المنتدى الاقتصادي .
الظهور مهم الآن امام الصحافة الوطنية التي لها دور خلاق وقيادي في كل نجاح، والظهور لا يكون على حساب الآخر او حساب المنتدى، ولا بأس إن اتفقنا أو اختلفنا في الطرح والمناقشة معهم، المهم نريد شخصية (مسئولة وقيادية) قادرة على تحمل المسئولية في حال تحقيق النجاح أو الفشل.
رسالة أخرى الى المسئول الرسمي والقيادي في مجلس الغرف السعودية، لا تعطوا فرصة لجنود الظلام من القطاع العام او الخاص، لأن دورهم معروف، دورهم في الموضوع الفلسفة والتساؤل .. لماذا .. ولماذا ؟!، وحتى نقضي على دورهم الوحيد في المشاركة السالبة وهي كلمة (لماذا)، علينا استعراض الأمور بالحقيقة الساطعة حول دور هذه الفئات في مكان المسئولية .
انا شخصياً أؤكد لكم ان دورهم (غائب)، ولكنه موجود اذا حلت المشاكل، لهذا يجب ان يعلم المجتمع الاقتصادي ماذا يدور خلف الأبواب الموصدة في الغرف التجارية أو في الادارات الحكومية .. ارجوكم (لا نريد) وصاية على المجتمع الذي لم يكلفنا بذلك.
(جدة) الخلاقة بطبيعتها وصانعة الإبداع بروحها ؛ تذكرنا بالقاهرة التي حظيت برجلٍ مثل طلعت حرب رائد الاقتصاد الوطني المصري، ذاك الرجل (المسئول والقيادي)، كان يحمل كاريزما المسئول الحكومي بفكر القيادي في القطاع الخاص، فعند شعوره بمسئوليته تجاه بكاء الفلاح قرر في أبريل1920م إنشاء بنك وطني سماه بنك مصر، وعلى الرغم من سخرية جنود الظلام في ذلك الوقت من هذه الفكرة التي اعتبرت بالفكرة المجنونة، ولكن طلعت حرب علم أن للبنك دوراً (اجتماعياً) قبل أن يكون له دور اقتصادي مربح، وغيَّر ببنكه – الذي صُنع ببكاء الفلاح - الخريطة الاقتصادية لمصر، بل إن بنكه أصبح مؤسِّساً للنهضة الاقتصادية والصناعية لبلده ؛ بنك واحد أنشأ 28 شركة عملاقة، وساهم في تأسيس 62 شركة أخرى، لم يُقرض أحداً لشراء سيارة ؛ بل أقرض المال لشراء تاكسي ليجني به المواطن المصري قوت يومه ويكف عن السؤال، ولم يقرض أحداً للاستمتاع بإجازة الصيف، ولكنه أقرض لغاية شراء آلة تسهم في زيادة الإنتاج، وبالتالي خلقت مشاريع طلعت حرب مئات الآلاف من فرص العمل. إن غرفة جدة والتي تُزج بين الفينة والأخرى في أمور لا ترتقي للنقاش بسبب جسارة القيادة في رئيسها، وضعت وصنعت عشرات المشاريع الاجتماعية والاقتصادية من مساعدة الصيادين، وإقامة مراسٍ لبيع الأسماك، مروراً بإطلاق صندوق للتكافل الاجتماعي يستفيد منه منتسبو الغرفة، مروراً بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وإطلاق سراح التجار المعسرين، والمساهمة الفعالة لتعزيز القيمة المضافة لبيئة جدة، وإقامة المنتديات المعنية بالمسئولية الاجتماعية، وورش العمل الباحثة عن فرص حقيقية لتوظيف الشباب السعودي، هذه المشاريع التي غلب عليها البُعد الاجتماعي على البُعد الاقتصادي – رغم أن الغرفة تهتم بالمجال الاقتصادي – إلا أنها قطرة من بحر إسهامات الغرفة وأعضائها تجاه المجتمع السعودي عامة والمجتمع الجداوي خاصة.
ختاماً أقول: إن حظيت القاهرة بطلعت حرب فقد حظيت جدة بـ (خالد الفيصل)، تلك الشخصية التي جمعت بين المسئولية والقيادة في عمله إبان توليه إمارة منطقة عسير، والتي أصبحت واجهة السياحة السعودية والإقليمية، واليوم وفي فترة وجيزة رسم الخطط الإستراتيجية لمنطقة مكة المكرمة، وقد برهنها واقعاً ملموساً في موسمي الحج الماضيين . مع هذه الشخصية تتجه منطقة مكة المكرمة نحو مرحلة مفصلية من الحداثة، وسيستمر هذا النهج بفضل مسئوليته القيادية برفقة من اجتمعوا حوله على الحب والإخلاص في العمل من رجال المنطقة وأبنائها.
ولهذا أقول: لن يموت منتدى شارك فيه مئات الأشخاص بل الألوف منذ عشر سنوات ؛ سواء أكانوا منظمين أو جماهير، لأن منتدى جدة الاقتصادي بات حدثاً عالمياً يتسارع نحوه المشاركون لحجز أماكنهم، والذي زاد بفضل احترافية القائمين عليه من اتساع رقعة المنتديات العالمية التي يشار إليها بالبنان، فإن كان هناك لوم بين (المسئول) الحكومي والقيادي للمنتدى أو قيادي غرفة جدة، فأتمنى أن لا يتمادى ليمس ظاهرة اقتصادية دولية سُميت بإحدى مدن المملكة (جدة)، فلا إفراط ولا تفريط أيها السادة الكرام، وبعيداً عن الهوى الذي لا يميل لكفة الصالح العام.
المصدر: صحيفة "المدينة"، الأربعاء 17 محرم 1430هـ (14 يناير 2009م).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://imkha.yoo7.com
khader

avatar

عدد الرسائل : 123
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لا وصايه على المجتمع   السبت يناير 24, 2009 9:15 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ibrahem
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 440
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لا وصايه على المجتمع   الأحد يناير 25, 2009 8:49 pm

شكرا لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://imkha.yoo7.com
amir
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 463
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لا وصايه على المجتمع   الأحد يناير 25, 2009 8:57 pm

باركه الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
معتصم
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى


عدد الرسائل : 371
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لا وصايه على المجتمع   الثلاثاء يناير 27, 2009 1:32 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لا وصايه على المجتمع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شله imkha :: الشله الاسلاميه :: كل المواضيع الاسلاميه-
انتقل الى: